موقع روضة كفر المنصورة للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع روضة كفر المنصورة للغات بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالسادة الزوار
رؤية المؤسسة :اعداد طفل قادر على الابداع والتميز من خلال انشطة عالية الجودة فى ضوء التكامل بين المجتمع والبيئة فى اطار من النظم و القوانين لتحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل.
رسالة الروضة1- تفعيل الانشطة التعليمية القائمة على التعلم النشط . 2- تنمية مهارات المعلمات على استخدام التكنولوجيا الحديثة. 3- توفير انشطة تربوية متعددة لرفع اداء الاطفال واكتشاف الموهبين ورعايتهم وتحسين اداء الاطفال المشكلين. 4- تفعيل المشاركة المجتمعيه الايجابية بين الروضة والمجتمع المحلى. 5- تحقيق الامن والامان فى ضوء النظم والقوانين. 6- التقييم المستمر لاداء المتعلمين والمعلمات.

 

 خريطة المنهج للمستوى الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

خريطة المنهج للمستوى الثاني Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج للمستوى الثاني   خريطة المنهج للمستوى الثاني Emptyالجمعة مارس 18, 2011 3:10 am

التاريخ

المحور نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
أكتوبر
(الكائنات الحية )
- فنون اللغة
- يجمع الطفل معلومات حول موضوع معين0 - يقوم الطفل بطرح تساؤلات عن أشياء أستمع إليها0
- العصف
الذهني 0
- تقوم المعلمة بعرض بطاقات علي الأطفال والإجابة علي تساؤلاتهم
- الملاحظة
- بطاقة الملاحظة

- يقوم الطفل بالتعرف علي الحروف الهجائية من (أ- خ) ونطقها بطريقة سليمة 0وشكلها في الأول والوسط والآخر 0 - الحوار والمناقشة 0
- عرض بعض الصور التي تبدأ بالحروف الهجائية من(أ- ض) ومناقشة الأطفال في أسماء هذه الصور وتشجيعهم علي النطق السليم للحروف 0 - تقويم الأداء0
- بطاقات مصورة – ألبوم الحروف 0
- يشارك الطفل في مواقف التواصل اللغوي - يظهر الطفل مشاعره ويعبر عنها بالكلمات تجاه أحداث ومواقف تعرضها المعلمة عليه - تمثيل الأدوار0
- عرض قصص تعبر عن مواقف الأمانة والصدق في حياتنا وجعل الطفل يعبر عن مشاعره بالكلمات والجمل 0 - الملاحظة
- بطاقة الملاحظة 0

- المفاهيم الأجتماعية0
- يضبط أنفعالاتة في مواجهة المواقف المختلفة 0
- يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن0
- الحوار والمناقشة 0
- تتحدث المعلمة مع الأطفال حول الاحتفال ب6أكتوبروأحداث هذا اليوم وكيفية الاحتفال به0


- تنفيذ عمل فني مع الأطفال عبارة عن علم مصر وتلوينه0
- ملف أنجاز الطفل 0
- علم مصر 0



- ملف انجاز الطفل 0
- يستطيع الطفل التمييز بين الملكية الخاصة والملكية العامة (الأشياء التي تخصه والأشياء التي تخص الآخرين )
- تمثيل الأدوار 0
- تقص المعلمة علي الأطفال قصة تعبر عن الفرق بين الأشياء والممتلكات التي يمتلكها الطفل والأشياء التي تخص الآخرين وضرورة احترام ألآخرين و الاستئذان منهم عند الاحتياج لأشيائهم 0
- يمثل الأطفال أحداث القصة ثم يقوموا برسم أحداثها 0 - تقويم الأداء 0
دفتر تحضير المعلمة 0

- ملف أنجاز الطفل 0

- يشارك الأطفال في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها (الاحتفال بعيد 6أكتوبر )0
- العمل التعاوني 0
- تقوم المعلمة بتعليم الأطفال الأغاني الخاصة بهذه المناسبة للاشتراك بهم كفريق موسيقي في حفل عيد 6 أكتوبر 0
- تنفيذ حفل مع الأطفال لهذه المناسبة بها أغاني ومسرحية وألعاب وعمل فني 0 - الملاحظة



- دفتر تحضير المعلمة 0

- برنامج الحفل 0

- القيم الدينية والثقافية 0
- يطبق المبادئ والقيم الدينية في سلوكياته اليومية 0
- يتعلم الطفل أن يذكر الله عند تناول الطعام 0
- الحوار والمناقشة 0
- تستخدم المعلمة فترة التغذية في الحديث مع الأطفال حل أهمية ذكر الله في كل وقت وخاصة عند تناول الطعام 0
- تقوم المعلمة بتعليم الأطفال الطريقة الصحيحة في ذكر الله عند تناول الطعام 0 - الملاحظة
- بطاقة الملاحظة

الرياضيات
- يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية 0
- يتعرف الطفل علي مفاهيم واحد فقط أو أكثر من واحد 0
- العصف الذهني 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجموعة من المكعبات الملونة والبطاقات المصورة لتعريف الأطفال مفهوم واحد فقط أي شئ واحد ثم مفهوم أكثر من واحد
- تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين الأطفال لجمع شئ واحد أو أكثر من واحد 0 - الملاحظة
- ملف أنجاز الطفل


- بطاقة الملاحظة

- يقوم الطفل بالمقارنة بين الأشياء باستخدام لغة الرياضيات 0
- الحوار والمناقشة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجموعة من الأشياء وتطلب وصف هذه الأشياء (طويل – قصير – ثقيل – خفيف – واسع – ضيق )
- تطلب المعلمة من الأطفال رسم الأشياء التي أمامهم حسب وصفهم لها ومقارنة هذه الأشياء ببعضها - الملاحظة
- بطاقة الملاحظة


- ملف أنجاز الطفل 0
- يتعرف الطفل علي العلاقات المكانية مثل ( داخل – خارج – فوق – تحت 000)
- الحوار والمناقشة 0
- تستخدم المعلمة المجسمات في عرض العلاقات المكانية علي الأطفال 0
- يقوم الطفل بتلوين بطاقات مصورة حسب المطلوب بها بالنسبة للعلاقات المكانية 0
- تنفيذ البطاقات الوزارية الخاصة بمفاهيم العلاقات المكانية ( ) 0 -
الملاحظة
- بطاقة الملاحظة

- ملف انجاز الطفل 0
- بطاقات
- البطاقات الوزارية
العلوم
- يتعرف علي مصادر المعرفة المختلفة 0
- يتعرف الطفل علي أهمية الكائنات الحية للإنسان 0
- العصف الذهني 0
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في عرض أنواع الكائنات الحية المحيطة بالإنسان 0
- تقوم المعلمة باستخدام الكمبيوتر في عرض أهمية الكائنات الحية (الطيور – الحيوانات – النبات )
- يقوم الأطفال بتلوين الكائنات الحية المفيدة له في البطاقات المصورة 0
- الملاحظة - دفتر تحضير المعلمة
- جهاز الكمبيوتر
- ملف انجاز الطفل
- يصف الطفل العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به 0
- الحوار والمناقشة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال العناصر الطبيعية من خلال جهاز الكمبيوتر وتطلب من الأطفال وصفها كما يروها (الماء – الهواء - التربة )0


- يقوم الأطفال بتلوين بطاقات عن العناصر الطبيعية 0 - الملاحظة
- جهاز الكمبيوتر
دفتر تحضير المعلمة


- البطاقات المصورة
- التربية البدنية والصحة
- يتحقق لدى الطفل توافق حركي ليشارك في نشاط حركي هادف 0 - يظهر الطفل فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء (داخل – خارج – يمين – يسار- 000 )
- العمل التعاوني 0
- يخرج الأطفال إلي الملعب بمصاحبة المعلمة وعمل التمارين الرياضية الخاصة بمفاهيم يمين – يسار – داخل – خارج 0
-
الملاحظة 0
- التمارين الرياضية – دفتر تحضير المعلمة 0
- يجمع معلومات حول موضوع معين 0
- يميز بين أنواع الطعام الصحي وغير الصحي 0
- الحوار والمناقشة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجسمات للفواكه والخضراوات للحديث مع الأطفال حول الطعام الصحي والطعام غير الصحي 0
- يلون الأطفال الطعام الصحي في البطاقات المصورة 0
- الملاحظة 0 - بطاقة الملاحظة

- ملف أنجاز الطفل

- فنون الأداء - يمارس فنون الأداء وفقا لاستعداداته وميوله .
- يشارك الطفل اقرانة في الاستماع إلي الأغاني والأناشيد ذات المغزى التربوي0
(بلادي بلادي - يا بطة يا سمينة )0
- العمل التعاوني
- تقوم المعلمة من خلال النشاط الموسيقي بتعليم الأطفال الأغاني ذات الطابع التربوي 0
- تستخدم المعلمة آلات الباند في تشجيع الأطفال علي الغناء الجماعي 0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة
- جهاز الكاسيت – آلات الباند
- يقوم الطفل بالتعرف علي عناصر التكوين الشكلي مثل (النقطة – الخط – 0000) 0
العصف الذهني - تقوم المعلمة باستخدام البطاقات المصورة بتعريف الأطفال بمفاهيم النقطة – الخط ورسم بعض الرسومات وتلوينها
- الملاحظة
- ملف أنجاز الطفل

- يقبل الطفل علي مشاهدة الأعمال الدرامية 0 - الحوار والمناقشة - تقوم المعلمة من خلال الكمبيوتر بعرض عمل درامي مثل (عالم سمسم ) ومناقشة الأطفال فيما شاهدوه 0 - الملاحظة - الفيلم الكارتون – جهاز الكمبيوتر
نوفمبر
(من أنا )
فنون اللغة
- يقدم حلول وبدائل للمشكلات 0
- يقترح الطفل مواقف وحلول بديلة لما أستمع إليه 0
- العصف الذهني
- تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال وتطلب منهم وضع حلول تناسب نهاية القصة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال بعض المواقف التي بها مشكلات وتطلب منهم وضع حلول لها مثل (المتاهة) - الملاحظة
- القصة


- المتاهة

- يشارك في مواقف التواصل اللغوي 0 - يتحدث الطفل في جمل تامة 0
- الحوار والمناقشة - تعرض المعلمة علي الأطفال بطاقات مصورة وتطلب منهم التعبير عن ماهو موجود بالبطاقات وتقوم المعلمة بتعليم الأطفال كيفية التحدث في جمل تامة 0
- البطاقة الوزارية ( )

- الملاحظة
- البطاقات المصورة

- يتعرف الطفل علي الحروف (د – ش) وشكلها في الأول والوسط والآخر 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تستخدم المعلمة مركز تعلم المهارات في تعريف الأطفال شكل الحروف وكيفية تشكيلها 0
- تطلب المعلمة من الأطفال تشكيل الحروف باستخدام الصلصال وحوض الرمل 0
- تطلب المعلمة من الأطفال تجميع صور لكلمات لهذه الحروف 0
- الملاحظة
- مركز تعلم المهارات - الصلصال وحوض الرمل
- ملف انجاز الطفل
المفاهيم الاجتماعية
- يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية
- يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن (بالقرب من – بجانب – 000)
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بتعريف الأطفال إن كل واحد منا يسكن في مكان خاص به وأيضا المدرسة التي نتعلم بها وهذه الأماكن تسمي الموقع الذي نوجد فيه0
- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في تعريف الأطفال وصف الموقع من خلال وصف أين يسكن ( بالقرب من محل 00- بجانب المدرسة- 000) - الملاحظة
- خريطة - - دفتر تحضير المعلمة

- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
- يعرف الطفل معني كلمة الثمن أو السعر وعلاقتها بالنقود0
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة بإحضار نماذج من النقود لتعريف الأطفال معني كلمة ثمن أو سعر 0
- القيام بتمثيلية مع الأطفال لشرح قيمة هذه النقود وكيف نستخدمها0 - الملاحظة
- نماذج من النقود

- يعرف الطفل أماكن بيع السلع
- العصف الذهني 0
- تناقش المعلمة الأطفال في الأماكن التي يذهبوا أليها مع والديهم لشراء ما يريدوه 0 - الملاحظة - دفتر تحضير المعلمة
القيم الدينية والثقافية
- يطبق المبادئ والقيم الدينية في سلوكياته اليومية - يحمد الطفل الله ويشكره علي نعمه وعطاياه 0 - الحوار والمناقشة
- نشاط قصصي 0
- تقوم المعلمة بتشجيع الأطفال علي حمد الله وشكره وممارسة ذلك باستمرار0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة
- يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما 0
- العصف الذهني
- نشاط قصصي 0
- تطلب المعلمة من كل طفل رسم عائلته 0
- تقوم المعلمة بتنفيذ موقف درامي لتعليم الأطفال كيفية احترام الوالدين ومعرفة فضلهما 0 - الملاحظة
ملف أنجاز الطفل

الرياضيات - يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفية 0
- يتعرف الطفل علي شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة بمساعدة الأطفال في التعرف علي شكل الأعداد في لوحة مفاتيح الكمبيوتر 0

- يقوم الأطفال بكتابة الأعداد باستخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر0
- الملاحظة - الكمبيوتر

- يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية 0
- يقارن الطفل بين خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات 0
- الحوار والمناقشة
- تستخدم المعلمة مركز تعلم المهارات ومن خلال المجسمات تعرف المعلمة الأطفال خواص الأجسام المختلفة (طويل – قصير – ثقيل – خفيف -000)
- تطلب المعلمة من الأطفال تصنيف الأجسام التي أمامهم حسب خواصها - الملاحظة
- مركز تعلم المهارات
- المجسمات

- يثبت الطفل فهمه لمصطلحات مثل (أكثر – أقل – نفس القدر )
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة باستخدام مركز تعلم المهارات في تعريف الأطفال مفاهيم ( أكثر – أقل – 000)
- البطاقة الوزارية ( )
- تقدم المعلمة للأطفال مجموعة من المجسمات وتطلب منهم توزيعها حسب المصطلحات(أكثر- اقل – 00) - الملاحظة
- مركز تعلم المهارات

- المجسمات

العلوم - يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة
- يلاحظ الطفل أثر القوة في تغير حالة الجسم الساكن أو المتحرك 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في إجراء تجربة علمية توضح أثر القوة في تغير الجسم الساكن أوالمتحرك (رمي الكرة – تحريك الكرسي )
- تقوم المعلمة بإتاحة الفرصة للأطفال للقيام بالتجربة بأنفسهم 0 - الملاحظة
- مركز تعلم العلوم

- يدرك الطفل الاختلاف بين حجم الظل وحجم صاحب الظل 0
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بإجراء تجربة علمية لتعريف الأطفال ما هو الظل (صندوق – مصدر إضاءة – بطاقات)
- باستخدام الأدوات السابقة تقوم المعلمة بإجراء تجربة علمية لتوضح للأطفال الاختلاف بين حجم الظل وحجم صاحب الظل 0
- تقوم المعلمة مع الأطفال بعمل البوم عن الظل وصاحب الظل 0 - الملاحظة
- أدوات التجربة العلمية

يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية 0
- يصنف الطفل الكائنات الحية وغير الحية 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في تعريف الأطفال الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في توضيح الفرق بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0 - الملاحظة
- مركز تعلم العلوم

- الكمبيوتر

- يتعرف الطفل علي العوامل الملوثة للبيئة
- الحوار والمناقشة
- تستخدم المعلمة البطاقات المصورة في توضيح الأشياء التي تلوث البيئة وتضر الناس
- تطلب المعلمة من الأطفال تجميع صور عن الأشياء التي تلوث البيئة وعمل البوم لها - الملاحظة
- البطاقات المصورة

- البوم الصور

- يتعرف علي استخدامات الأجهزة في الحياة اليومية
- يبدي الطفل رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة من خلال البرمجيات 0
- التعلم التعاوني 0
- تقوم المعلمة باستخدام الأجهزة التكنولوجية في عرض صور لبعض السلوكيات الخاصة بالبيئة وتتناقش معهم في رأيهم في هذه السلوكيات وما هي السلوكيات السليمة والسلوكيات غير السليمة وكيف نصحح هذه السلوكيات 0 - الملاحظة
- الكمبيوتر

التربية البدنية والصحة
- يتحقق لدى الطفل توافق حركي ليشارك في نشاط حركي هادف 0
- يظهر الطفل فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء (داخل – خارج – يمين – يسار- 000 )
- العمل التعاوني 0
- يخرج الأطفال إلي الملعب بمصاحبة المعلمة وعمل التمارين الرياضية الخاصة بمفاهيم يمين – يسار – داخل – خارج 0
- تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين الأطفال للتأكيد علي فهمهم للعلاقات المكانية 0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

- يحافظ علي صحته ويحمي نفسه من الأمراض والمخاطر
- يتعرف الطفل علي عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بتعريف الأطفال الوجبة الغذائية المتكاملة وعناصرها ( بروتينات - نشويات – 00) وأمثلة علي كل عنصر0
- تقوم المعلمة من خلال مركز تعلم العلوم بعرض نموذج للوجبة الغذائية المتكاملة ( بروتينات – نشويات – سكريات – 0) - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

- نماذج

- يعي الطفل أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى0
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة باستخدام الكمبيوتر في تعريف الأطفال أساليب الوقاية من الأمراض وخاصة أهمية النظافة الشخصية
- تركز المعلمة علي تعريف الأطفال أساليب الوقاية من العدوى من الأمراض وخاصة الأنفلونزا 0

- الملاحظة
- الكمبيوتر

فنون الأداء
- يمارس فنون الأداء وفقا لاستعداداته وميوله
- يميز الطفل الأداءات الموسيقية المختلفة مثل (صاخب – هادئ – سريع -000)
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة باستخدام الكاسيت في تعليم الأطفال كيفية التمييز بين الأداءات المختلفة 0
- يقوم الأطفال باستخدام آلات الباند في التعبير عن الأداءات المختلفة0
- النشاط الموسيقي - الملاحظة
- الكاسيت

- آلات الباند

- يتعرف الطفل علي مختلف الآلات الإيقاعية 0
- التعلم عن طريق اللعب
- النشاط الموسيقي
- تقوم المعلمة بعمل فريق من الأطفال للعزف علي الآلات الإيقاعية بعد التعرف عليها وكيفية استخدامها0 - الملاحظة
- الآلات الإيقاعية

- يشكل الطفل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان باستخدام الخامات المتاحة
- التعلم التعاوني
- تستخدم المعلمة مركز تعلم الفن في عرض الخامات المتاحة في المركز (صلصال – خيوط – قص ولصق – 000)علي الأطفال
- تطلب المعلمة من الأطفال تشكيل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان 0 الملاحظة - مركز تعلم الفنون

- الخامات المتاحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kafrelmansora.rigala.net
 
خريطة المنهج للمستوى الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة المنهج للمستوى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة كفر المنصورة للغات :: خريطة المنهج-
انتقل الى: