منتدى تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
موقع روضة كفر المنصورة للغات بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالسادة الزوار
رؤية المؤسسة :اعداد طفل قادر على الابداع والتميز من خلال انشطة عالية الجودة فى ضوء التكامل بين المجتمع والبيئة فى اطار من النظم و القوانين لتحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل.
رسالة الروضة1- تفعيل الانشطة التعليمية القائمة على التعلم النشط . 2- تنمية مهارات المعلمات على استخدام التكنولوجيا الحديثة. 3- توفير انشطة تربوية متعددة لرفع اداء الاطفال واكتشاف الموهبين ورعايتهم وتحسين اداء الاطفال المشكلين. 4- تفعيل المشاركة المجتمعيه الايجابية بين الروضة والمجتمع المحلى. 5- تحقيق الامن والامان فى ضوء النظم والقوانين. 6- التقييم المستمر لاداء المتعلمين والمعلمات.

شاطر | 
 

 خريطة المنهج للمستوى الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: خريطة المنهج للمستوى الثاني   الجمعة مارس 18, 2011 3:10 am

التاريخ

المحور نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
أكتوبر
(الكائنات الحية )
- فنون اللغة
- يجمع الطفل معلومات حول موضوع معين0 - يقوم الطفل بطرح تساؤلات عن أشياء أستمع إليها0
- العصف
الذهني 0
- تقوم المعلمة بعرض بطاقات علي الأطفال والإجابة علي تساؤلاتهم
- الملاحظة
- بطاقة الملاحظة

- يقوم الطفل بالتعرف علي الحروف الهجائية من (أ- خ) ونطقها بطريقة سليمة 0وشكلها في الأول والوسط والآخر 0 - الحوار والمناقشة 0
- عرض بعض الصور التي تبدأ بالحروف الهجائية من(أ- ض) ومناقشة الأطفال في أسماء هذه الصور وتشجيعهم علي النطق السليم للحروف 0 - تقويم الأداء0
- بطاقات مصورة – ألبوم الحروف 0
- يشارك الطفل في مواقف التواصل اللغوي - يظهر الطفل مشاعره ويعبر عنها بالكلمات تجاه أحداث ومواقف تعرضها المعلمة عليه - تمثيل الأدوار0
- عرض قصص تعبر عن مواقف الأمانة والصدق في حياتنا وجعل الطفل يعبر عن مشاعره بالكلمات والجمل 0 - الملاحظة
- بطاقة الملاحظة 0

- المفاهيم الأجتماعية0
- يضبط أنفعالاتة في مواجهة المواقف المختلفة 0
- يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن0
- الحوار والمناقشة 0
- تتحدث المعلمة مع الأطفال حول الاحتفال ب6أكتوبروأحداث هذا اليوم وكيفية الاحتفال به0


- تنفيذ عمل فني مع الأطفال عبارة عن علم مصر وتلوينه0
- ملف أنجاز الطفل 0
- علم مصر 0



- ملف انجاز الطفل 0
- يستطيع الطفل التمييز بين الملكية الخاصة والملكية العامة (الأشياء التي تخصه والأشياء التي تخص الآخرين )
- تمثيل الأدوار 0
- تقص المعلمة علي الأطفال قصة تعبر عن الفرق بين الأشياء والممتلكات التي يمتلكها الطفل والأشياء التي تخص الآخرين وضرورة احترام ألآخرين و الاستئذان منهم عند الاحتياج لأشيائهم 0
- يمثل الأطفال أحداث القصة ثم يقوموا برسم أحداثها 0 - تقويم الأداء 0
دفتر تحضير المعلمة 0

- ملف أنجاز الطفل 0

- يشارك الأطفال في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها (الاحتفال بعيد 6أكتوبر )0
- العمل التعاوني 0
- تقوم المعلمة بتعليم الأطفال الأغاني الخاصة بهذه المناسبة للاشتراك بهم كفريق موسيقي في حفل عيد 6 أكتوبر 0
- تنفيذ حفل مع الأطفال لهذه المناسبة بها أغاني ومسرحية وألعاب وعمل فني 0 - الملاحظة



- دفتر تحضير المعلمة 0

- برنامج الحفل 0

- القيم الدينية والثقافية 0
- يطبق المبادئ والقيم الدينية في سلوكياته اليومية 0
- يتعلم الطفل أن يذكر الله عند تناول الطعام 0
- الحوار والمناقشة 0
- تستخدم المعلمة فترة التغذية في الحديث مع الأطفال حل أهمية ذكر الله في كل وقت وخاصة عند تناول الطعام 0
- تقوم المعلمة بتعليم الأطفال الطريقة الصحيحة في ذكر الله عند تناول الطعام 0 - الملاحظة
- بطاقة الملاحظة

الرياضيات
- يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية 0
- يتعرف الطفل علي مفاهيم واحد فقط أو أكثر من واحد 0
- العصف الذهني 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجموعة من المكعبات الملونة والبطاقات المصورة لتعريف الأطفال مفهوم واحد فقط أي شئ واحد ثم مفهوم أكثر من واحد
- تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين الأطفال لجمع شئ واحد أو أكثر من واحد 0 - الملاحظة
- ملف أنجاز الطفل


- بطاقة الملاحظة

- يقوم الطفل بالمقارنة بين الأشياء باستخدام لغة الرياضيات 0
- الحوار والمناقشة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجموعة من الأشياء وتطلب وصف هذه الأشياء (طويل – قصير – ثقيل – خفيف – واسع – ضيق )
- تطلب المعلمة من الأطفال رسم الأشياء التي أمامهم حسب وصفهم لها ومقارنة هذه الأشياء ببعضها - الملاحظة
- بطاقة الملاحظة


- ملف أنجاز الطفل 0
- يتعرف الطفل علي العلاقات المكانية مثل ( داخل – خارج – فوق – تحت 000)
- الحوار والمناقشة 0
- تستخدم المعلمة المجسمات في عرض العلاقات المكانية علي الأطفال 0
- يقوم الطفل بتلوين بطاقات مصورة حسب المطلوب بها بالنسبة للعلاقات المكانية 0
- تنفيذ البطاقات الوزارية الخاصة بمفاهيم العلاقات المكانية ( ) 0 -
الملاحظة
- بطاقة الملاحظة

- ملف انجاز الطفل 0
- بطاقات
- البطاقات الوزارية
العلوم
- يتعرف علي مصادر المعرفة المختلفة 0
- يتعرف الطفل علي أهمية الكائنات الحية للإنسان 0
- العصف الذهني 0
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في عرض أنواع الكائنات الحية المحيطة بالإنسان 0
- تقوم المعلمة باستخدام الكمبيوتر في عرض أهمية الكائنات الحية (الطيور – الحيوانات – النبات )
- يقوم الأطفال بتلوين الكائنات الحية المفيدة له في البطاقات المصورة 0
- الملاحظة - دفتر تحضير المعلمة
- جهاز الكمبيوتر
- ملف انجاز الطفل
- يصف الطفل العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به 0
- الحوار والمناقشة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال العناصر الطبيعية من خلال جهاز الكمبيوتر وتطلب من الأطفال وصفها كما يروها (الماء – الهواء - التربة )0


- يقوم الأطفال بتلوين بطاقات عن العناصر الطبيعية 0 - الملاحظة
- جهاز الكمبيوتر
دفتر تحضير المعلمة


- البطاقات المصورة
- التربية البدنية والصحة
- يتحقق لدى الطفل توافق حركي ليشارك في نشاط حركي هادف 0 - يظهر الطفل فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء (داخل – خارج – يمين – يسار- 000 )
- العمل التعاوني 0
- يخرج الأطفال إلي الملعب بمصاحبة المعلمة وعمل التمارين الرياضية الخاصة بمفاهيم يمين – يسار – داخل – خارج 0
-
الملاحظة 0
- التمارين الرياضية – دفتر تحضير المعلمة 0
- يجمع معلومات حول موضوع معين 0
- يميز بين أنواع الطعام الصحي وغير الصحي 0
- الحوار والمناقشة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجسمات للفواكه والخضراوات للحديث مع الأطفال حول الطعام الصحي والطعام غير الصحي 0
- يلون الأطفال الطعام الصحي في البطاقات المصورة 0
- الملاحظة 0 - بطاقة الملاحظة

- ملف أنجاز الطفل

- فنون الأداء - يمارس فنون الأداء وفقا لاستعداداته وميوله .
- يشارك الطفل اقرانة في الاستماع إلي الأغاني والأناشيد ذات المغزى التربوي0
(بلادي بلادي - يا بطة يا سمينة )0
- العمل التعاوني
- تقوم المعلمة من خلال النشاط الموسيقي بتعليم الأطفال الأغاني ذات الطابع التربوي 0
- تستخدم المعلمة آلات الباند في تشجيع الأطفال علي الغناء الجماعي 0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة
- جهاز الكاسيت – آلات الباند
- يقوم الطفل بالتعرف علي عناصر التكوين الشكلي مثل (النقطة – الخط – 0000) 0
العصف الذهني - تقوم المعلمة باستخدام البطاقات المصورة بتعريف الأطفال بمفاهيم النقطة – الخط ورسم بعض الرسومات وتلوينها
- الملاحظة
- ملف أنجاز الطفل

- يقبل الطفل علي مشاهدة الأعمال الدرامية 0 - الحوار والمناقشة - تقوم المعلمة من خلال الكمبيوتر بعرض عمل درامي مثل (عالم سمسم ) ومناقشة الأطفال فيما شاهدوه 0 - الملاحظة - الفيلم الكارتون – جهاز الكمبيوتر
نوفمبر
(من أنا )
فنون اللغة
- يقدم حلول وبدائل للمشكلات 0
- يقترح الطفل مواقف وحلول بديلة لما أستمع إليه 0
- العصف الذهني
- تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال وتطلب منهم وضع حلول تناسب نهاية القصة 0
- تعرض المعلمة علي الأطفال بعض المواقف التي بها مشكلات وتطلب منهم وضع حلول لها مثل (المتاهة) - الملاحظة
- القصة


- المتاهة

- يشارك في مواقف التواصل اللغوي 0 - يتحدث الطفل في جمل تامة 0
- الحوار والمناقشة - تعرض المعلمة علي الأطفال بطاقات مصورة وتطلب منهم التعبير عن ماهو موجود بالبطاقات وتقوم المعلمة بتعليم الأطفال كيفية التحدث في جمل تامة 0
- البطاقة الوزارية ( )

- الملاحظة
- البطاقات المصورة

- يتعرف الطفل علي الحروف (د – ش) وشكلها في الأول والوسط والآخر 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تستخدم المعلمة مركز تعلم المهارات في تعريف الأطفال شكل الحروف وكيفية تشكيلها 0
- تطلب المعلمة من الأطفال تشكيل الحروف باستخدام الصلصال وحوض الرمل 0
- تطلب المعلمة من الأطفال تجميع صور لكلمات لهذه الحروف 0
- الملاحظة
- مركز تعلم المهارات - الصلصال وحوض الرمل
- ملف انجاز الطفل
المفاهيم الاجتماعية
- يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية
- يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن (بالقرب من – بجانب – 000)
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بتعريف الأطفال إن كل واحد منا يسكن في مكان خاص به وأيضا المدرسة التي نتعلم بها وهذه الأماكن تسمي الموقع الذي نوجد فيه0
- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في تعريف الأطفال وصف الموقع من خلال وصف أين يسكن ( بالقرب من محل 00- بجانب المدرسة- 000) - الملاحظة
- خريطة - - دفتر تحضير المعلمة

- يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة 0
- يعرف الطفل معني كلمة الثمن أو السعر وعلاقتها بالنقود0
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة بإحضار نماذج من النقود لتعريف الأطفال معني كلمة ثمن أو سعر 0
- القيام بتمثيلية مع الأطفال لشرح قيمة هذه النقود وكيف نستخدمها0 - الملاحظة
- نماذج من النقود

- يعرف الطفل أماكن بيع السلع
- العصف الذهني 0
- تناقش المعلمة الأطفال في الأماكن التي يذهبوا أليها مع والديهم لشراء ما يريدوه 0 - الملاحظة - دفتر تحضير المعلمة
القيم الدينية والثقافية
- يطبق المبادئ والقيم الدينية في سلوكياته اليومية - يحمد الطفل الله ويشكره علي نعمه وعطاياه 0 - الحوار والمناقشة
- نشاط قصصي 0
- تقوم المعلمة بتشجيع الأطفال علي حمد الله وشكره وممارسة ذلك باستمرار0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة
- يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما 0
- العصف الذهني
- نشاط قصصي 0
- تطلب المعلمة من كل طفل رسم عائلته 0
- تقوم المعلمة بتنفيذ موقف درامي لتعليم الأطفال كيفية احترام الوالدين ومعرفة فضلهما 0 - الملاحظة
ملف أنجاز الطفل

الرياضيات - يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفية 0
- يتعرف الطفل علي شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة بمساعدة الأطفال في التعرف علي شكل الأعداد في لوحة مفاتيح الكمبيوتر 0

- يقوم الأطفال بكتابة الأعداد باستخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر0
- الملاحظة - الكمبيوتر

- يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية 0
- يقارن الطفل بين خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات 0
- الحوار والمناقشة
- تستخدم المعلمة مركز تعلم المهارات ومن خلال المجسمات تعرف المعلمة الأطفال خواص الأجسام المختلفة (طويل – قصير – ثقيل – خفيف -000)
- تطلب المعلمة من الأطفال تصنيف الأجسام التي أمامهم حسب خواصها - الملاحظة
- مركز تعلم المهارات
- المجسمات

- يثبت الطفل فهمه لمصطلحات مثل (أكثر – أقل – نفس القدر )
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة باستخدام مركز تعلم المهارات في تعريف الأطفال مفاهيم ( أكثر – أقل – 000)
- البطاقة الوزارية ( )
- تقدم المعلمة للأطفال مجموعة من المجسمات وتطلب منهم توزيعها حسب المصطلحات(أكثر- اقل – 00) - الملاحظة
- مركز تعلم المهارات

- المجسمات

العلوم - يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة
- يلاحظ الطفل أثر القوة في تغير حالة الجسم الساكن أو المتحرك 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في إجراء تجربة علمية توضح أثر القوة في تغير الجسم الساكن أوالمتحرك (رمي الكرة – تحريك الكرسي )
- تقوم المعلمة بإتاحة الفرصة للأطفال للقيام بالتجربة بأنفسهم 0 - الملاحظة
- مركز تعلم العلوم

- يدرك الطفل الاختلاف بين حجم الظل وحجم صاحب الظل 0
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بإجراء تجربة علمية لتعريف الأطفال ما هو الظل (صندوق – مصدر إضاءة – بطاقات)
- باستخدام الأدوات السابقة تقوم المعلمة بإجراء تجربة علمية لتوضح للأطفال الاختلاف بين حجم الظل وحجم صاحب الظل 0
- تقوم المعلمة مع الأطفال بعمل البوم عن الظل وصاحب الظل 0 - الملاحظة
- أدوات التجربة العلمية

يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية 0
- يصنف الطفل الكائنات الحية وغير الحية 0
- التعلم عن طريق اللعب
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في تعريف الأطفال الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في توضيح الفرق بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0 - الملاحظة
- مركز تعلم العلوم

- الكمبيوتر

- يتعرف الطفل علي العوامل الملوثة للبيئة
- الحوار والمناقشة
- تستخدم المعلمة البطاقات المصورة في توضيح الأشياء التي تلوث البيئة وتضر الناس
- تطلب المعلمة من الأطفال تجميع صور عن الأشياء التي تلوث البيئة وعمل البوم لها - الملاحظة
- البطاقات المصورة

- البوم الصور

- يتعرف علي استخدامات الأجهزة في الحياة اليومية
- يبدي الطفل رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة من خلال البرمجيات 0
- التعلم التعاوني 0
- تقوم المعلمة باستخدام الأجهزة التكنولوجية في عرض صور لبعض السلوكيات الخاصة بالبيئة وتتناقش معهم في رأيهم في هذه السلوكيات وما هي السلوكيات السليمة والسلوكيات غير السليمة وكيف نصحح هذه السلوكيات 0 - الملاحظة
- الكمبيوتر

التربية البدنية والصحة
- يتحقق لدى الطفل توافق حركي ليشارك في نشاط حركي هادف 0
- يظهر الطفل فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء (داخل – خارج – يمين – يسار- 000 )
- العمل التعاوني 0
- يخرج الأطفال إلي الملعب بمصاحبة المعلمة وعمل التمارين الرياضية الخاصة بمفاهيم يمين – يسار – داخل – خارج 0
- تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين الأطفال للتأكيد علي فهمهم للعلاقات المكانية 0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

- يحافظ علي صحته ويحمي نفسه من الأمراض والمخاطر
- يتعرف الطفل علي عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بتعريف الأطفال الوجبة الغذائية المتكاملة وعناصرها ( بروتينات - نشويات – 00) وأمثلة علي كل عنصر0
- تقوم المعلمة من خلال مركز تعلم العلوم بعرض نموذج للوجبة الغذائية المتكاملة ( بروتينات – نشويات – سكريات – 0) - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

- نماذج

- يعي الطفل أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى0
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة باستخدام الكمبيوتر في تعريف الأطفال أساليب الوقاية من الأمراض وخاصة أهمية النظافة الشخصية
- تركز المعلمة علي تعريف الأطفال أساليب الوقاية من العدوى من الأمراض وخاصة الأنفلونزا 0

- الملاحظة
- الكمبيوتر

فنون الأداء
- يمارس فنون الأداء وفقا لاستعداداته وميوله
- يميز الطفل الأداءات الموسيقية المختلفة مثل (صاخب – هادئ – سريع -000)
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة باستخدام الكاسيت في تعليم الأطفال كيفية التمييز بين الأداءات المختلفة 0
- يقوم الأطفال باستخدام آلات الباند في التعبير عن الأداءات المختلفة0
- النشاط الموسيقي - الملاحظة
- الكاسيت

- آلات الباند

- يتعرف الطفل علي مختلف الآلات الإيقاعية 0
- التعلم عن طريق اللعب
- النشاط الموسيقي
- تقوم المعلمة بعمل فريق من الأطفال للعزف علي الآلات الإيقاعية بعد التعرف عليها وكيفية استخدامها0 - الملاحظة
- الآلات الإيقاعية

- يشكل الطفل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان باستخدام الخامات المتاحة
- التعلم التعاوني
- تستخدم المعلمة مركز تعلم الفن في عرض الخامات المتاحة في المركز (صلصال – خيوط – قص ولصق – 000)علي الأطفال
- تطلب المعلمة من الأطفال تشكيل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان 0 الملاحظة - مركز تعلم الفنون

- الخامات المتاحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafrelmansora.forumegypt.net
 
خريطة المنهج للمستوى الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة كفر المنصورة للغات :: خريطة المنهج-
انتقل الى: