منتدى تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
موقع روضة كفر المنصورة للغات بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالسادة الزوار
رؤية المؤسسة :اعداد طفل قادر على الابداع والتميز من خلال انشطة عالية الجودة فى ضوء التكامل بين المجتمع والبيئة فى اطار من النظم و القوانين لتحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل.
رسالة الروضة1- تفعيل الانشطة التعليمية القائمة على التعلم النشط . 2- تنمية مهارات المعلمات على استخدام التكنولوجيا الحديثة. 3- توفير انشطة تربوية متعددة لرفع اداء الاطفال واكتشاف الموهبين ورعايتهم وتحسين اداء الاطفال المشكلين. 4- تفعيل المشاركة المجتمعيه الايجابية بين الروضة والمجتمع المحلى. 5- تحقيق الامن والامان فى ضوء النظم والقوانين. 6- التقييم المستمر لاداء المتعلمين والمعلمات.

شاطر | 
 

 خريطة المنهج للمستوى الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: خريطة المنهج للمستوى الأول   الجمعة مارس 18, 2011 3:09 am

التاريخ

المحور نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
أكتوبر (أسرتي)
- فنون اللغة
- يظهر وعيا بأصوات اللغة
ـ ينطق الطفل أصوات الحروف الهجائية الصحيحة(أ-خ) 0

ـ التعلم النشط
ـ تقوم المعلمة بتعليم الأطفال الحروف الهجائية باستخدام البطاقات المصورة والمجسمات 0

ـ ملف الإنجاز
- البطاقات المصورة

ـ تنمو قدرة الطفل علي الاستماع والتركيز من خلال القصص 0 - الحوار والمناقشة ـ نشاط قصصي 0
- الملاحظة
القصص
- ـ يتعرف الطفل علي استخدامات أدوات الكتابة 0 - التعلم التعاوني ـ نشاط فني
- الملاحظة
ملف انجاز الطفل
- المفاهيم الاجتماعية - يظهر مشاعر إيجابية نحو الآخرين

ـ يظهر الطفل مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن (القائد –العلم –النيل -.....) - العصف الذهني
ـ ممارسة عملية (دائرة الصباح)
- تقوم المعلمة بعمل رسم للعلم مع الأطفال والاحتفال بعيد 6اكتوبر

- الملاحظة

- تقويم الأداء - سجل دائرة الصباح
- ملف انجاز الطفل

يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن وانتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات تمثيل الأدوار0 - تقوم المعلمة باستخدام مسرح العرائس بقص قصص علي الأطفال عن الأحداث التاريخية
-0 الاحتفال بعيد 6 أكتوبر0
- الملاحظة


- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة
- ملف أنجاز
- القيم الدينية والثقافية
- يطبق المبادئ والقيم والدينية في سلوكياته اليومية
ـ يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته 0
- الحوار والمناقشة
- نشاط قصصي 0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

الرياضيات - يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية
ـ يوظف الطفل الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي يحتاجها ؟ .........) 0
- يتعرف الطفل علي العدد(1- 2)
- اللعب النشط
- تقوم المعلمة باستخدام المكعبات بتعريف الأطفال مفهوم العدد وكيف نستخدمه في حياتنا0
- تقوم المعلمة باستخدام البطاقة الوزارية لتوضيح مفهوم العدد 0
- الملاحظة


- تقويم الأداء
- المكعبات دفتر تحضير المعلمة
- البطاقة الوزارية

- العلوم
- يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية
ـ يصنف الطفل الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- العمل التعاوني
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في تعريف الأطفال الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في توضيح الفرق بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- الملاحظة


- المشروع
- دفتر تحضير المعلمة
- عمل ألبوم للكائنات الحية0

يتعرف علي أهمية الكائنات الحية للإنسان
- الحوار والمناقشة
نشاط علمي 0
ـ تقوم المعلمة باستخدام البطاقات الوزارية مع الأطفال للتعرف علي أهمية الكائنات الحية 0
تقويم الأداء - البطاقات الوزارية

التربية البدنية والصحة

- يقبل علي ممارسة الرياضة

ـ يربط الطفل بين الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه مثل (المشي – الجري – الحجل - ..)

- التعلم النشط


- يخرج الأطفال إلي الملعب مع المعلمة وتقوم المعلمة من خلال التمارين الرياضية بتعريف الأطفال الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه
- الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة 0

ـ يتعرف الطفل علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة 0
- العصف الذهني
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجسمات لمصادر الخطر التي قد يتعرض لها الطفل في المنزل أو البيت 0
- تقوم المعلمة مع الأطفال بتنفيذ البوم صور لمصادر الخطر في المنزل والمدرسة 0
الملاحظة



- ملف أنجاز الطفل

- تنفيذ ألبوم صور لمصادر الخطر0

- فنون الأداء
- يمارس فنون الأداء وفق ميوله واستعداده ـ يظهر الأطفال تجاوبا مع الأغاني التي يستمع إليها من خلال ( التصفيق - تعبيرات الوجه- .....) 0
ـ يتعرف الطفل علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة –
الخط - .....) 0
- التعلم النشط


- الحوار والمناقشة

- نشاط موسيقي 0


- تشاط فني 0


- تقويم الأداء


- ملف أنجاز الطفل 0

- دفتر تحضير المعلمة
- رسومات الأطفال

- يعبر الطفل عن إعجابه بالأداء بالتصفيق 0
- التعلم التعاوني - تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال وتتطلب منهم التعبير عن إعجابهم بالتصفيق0

الملاحظة - القصة – دفتر تحضير المعلمة
نوفمبر
(الماء )
- فنون اللغة

- يعطي أستجابه تظهر فهمه للمواقف اللغوية0

- يستخلص الطفل معلومات وأفكار مما أستمع إليه

- الحوار والمناقشة

- تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال تدور حول الأمانة والصدق وجعل الأطفال يصلون إلي فكرة القصة 0
- استخدام بطاقة الوزارة رقم ( )في جعل الأطفال يصلون إلي المعلومات الموجودة بها0

- الملاحظة



- ملف انجاز الطفل

- بطاقة الملاحظة



- البطاقة الوزارية

- يفهم الطفل ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة والخطوتين 0



- يستعين الطفل بالصور في فهم أحداث القصة
- التعلم النشط





- الحوار والمناقشة
- تنفيذ التعليمات الموجودة بالبطاقات الوزارية رقم ( ) 0
- تطلب المعلمة من الأطفال نشاط فني من خطوتين ( رسم وتلوين )


- استخدام مركز تعلم المكتبة في تدريب الأطفال علي أ استخدام الصور في فهم أحداث القصة0
- تقوم المعلمة باستخدام البطاقة الوزارية( ) 0
- الحروف (د- ش)
- تقويم الأداء

- ملف أنجاز الطفل


- الملاحظة



- تقويم الأداء
- بطاقة التقويم

- ملف أنجاز الطفل
- مركز تعلم المكتبة

- البطاقة الوزارية

المفاهيم الاجتماعية
- يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات
الاجتماعية - يتعرف الطفل علي أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل (عيد الفطر – عيد الأضحى -000) 0
- العصف الذهني
- النشاط القصصي 0
- تنفيذ عمل فني مع الأطفال عن الأعياد ( خروف العيد )
الملاحظة
تقويم الأداء
- ملف أنجاز الطفل
- يتعرف الطفل علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد 0

- الحوار والمناقشة

- النشاط القصصي 0
- تمثيل الأطفال لبعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد من خلال مركز تعلم الأسرة - الملاحظة
- تقويم الأداء

- دفتر تحضير المعلمة
مركز تعلم الأسرة

- يميز الطفل الحالات المختلفة للطقس 0

- التعلم النشط
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في عرض الحالات المختلفة للطقس
- تنفيذ ألبوم عن الطقس مع الأطفال - الملاحظة

- المشروع
- مركز تعلم العلوم

- تنفيذ الألبوم0

القيم الدينية والثقافية - يطبق المبادئ والقيم الدينية في سلوكياته اليومية
- يحمد الله ويشكره علي نعمه وعطاياه0
- الحوار والمناقشة
- نشاط قصصي 0
- تقوم المعلمة بتشجيع الأطفال علي حمد الله وشكره وممارسة ذلك باستمرار0

الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

- يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما 0
- العصف الذهني
- نشاط قصصي 0
- تطلب المعلمة من الأطفال رسم عائلته 0
الملاحظة
- تقويم الأداء
ملف أنجاز الطفل

الرياضيات - يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة
- يعرف الطفل العلاقات المكانية مثل (داخل – خارج – فوق – تحت – 0000)
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة من خلال اللعب بتعريف الأطفال العلاقات المكانية 0
- تستخدم المعلمة البطاقات الوزارية( ) مع الأطفال0
الملاحظة


- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة
ملف أنجاز الطفل

- يتعرف الطفل علي أسماء بعض الأشكال الهندسية (الدائرة – المربع )
- يتعرف الطفل علي العدد(3-4-5 )

- التعلم عن طريق اللعب

- تستخدم المعلمة المكعبات والأشكال الهندسية الموجودة في مركز تعلم الرياضيات في تعريف الطفل الأشكال الهندسية (الدائرة - المربع )
- - تستخدم المعلمة البطاقات الوزارية( ) مع الأطفال0
الملاحظة

-
المشروع

- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة


ملف أنجاز
الطفل
- يجمع الطفل الأشياء وفق خصائصها 0
- التعلم التعاوني
- تستخدم المعلمة المجسمات في عمل مسابقة بين الأطفال لتصنيف المجسمات وفق خصائصها المشتركة 0
- تقويم الأداء
- المجسمات

العلوم
- يجمع معلومات حول موضوع معين 0

- يعرف الطفل إن للماء والهواء اثر في تحريك الأشياء 0

- التعلم عن طريق اللعب

- تقوم المعلمة بعمل تجربة علمية لتوضيح اثر الماء والهواء في تحريك الأشياء

- الملاحظة
- أدوات التجربة العلمية

- يتعرف الطفل علي أهمية الهواء 0
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بتنفيذ بعض التجارب العلمية مع الأطفال( التنفس – الشمعة 00)

- الملاحظة
- أدوات التجربة العلمية

- يرعي الطفل الكائن الحي ( الحيوانات – الطيور – النبات )

التعلم التعاوني
- تستخدم المعلمة الأدوات والمجسمات لتعريف الأطفال أهمية رعاية الكائنات الحية ونتيجة هذه الرعاية 0
- تقوم المعلمة والأطفال بالاشتراك في إنبات بعض الزراعات بالقاعة
الملاحظة


بطاقة الملاحظة - دفتر تحضير المعلمة

- النباتات

التربية البدنية والصحة
- يقبل الطفل علي ممارسة الرياضة
يتعرف الطفل علي مفردات الحركة الأساسية مثل (أعلي – أسفل – بطئ – سريع – 0000)
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة بمصاحبة الأطفال إلي الملعب وتعريفهم الحركات المختلفة عن طريق اللعب والمسابقات 0
- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة


- يمارس الطفل عادات غذائية سليمة

- يميز الطفل بين أنواع الطعام الصحي وغير الصحي

- الحوار والمناقشة

- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في تعريف الأطفال كيفية التمييز بين أنواع الطعام الصحي وغير الصحي
- تنفيذ ألبوم للطعام الصحي

-الملاحظة

- تقويم الأداء

دفتر تحضير المعلمة
- الألبوم

فنون الأداء - يمارس فنون الأداء وفق ميوله واستعداده ـ يتعرف الطفل علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة – الخط - .....) 0 - الحوار والمناقشة
- تشاط فني 0
- الملاحظة
- رسومات الأطفال

- يعبر الطفل عن إعجابه بالأداء بالتصفيق 0


- يحاكي الطفل حركة الحيوانات والأشياء مثل (طائر – إنسان آلي )
- التعلم التعاوني



- التعلم عن طريق اللعب - تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال وتتطلب منهم التعبير عن إعجابهم بالتصفيق0

- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في عرض حركة بعض الحيوانات والأشياء وجعل الأطفال يقومون بتقليدها 0 - تقويم -الأداء



الملاحظة - القصة – دفتر تحضير المعلمة
- جهاز الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafrelmansora.forumegypt.net
 
خريطة المنهج للمستوى الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة كفر المنصورة للغات :: خريطة المنهج-
انتقل الى: