موقع روضة كفر المنصورة للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع روضة كفر المنصورة للغات بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالسادة الزوار
رؤية المؤسسة :اعداد طفل قادر على الابداع والتميز من خلال انشطة عالية الجودة فى ضوء التكامل بين المجتمع والبيئة فى اطار من النظم و القوانين لتحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل.
رسالة الروضة1- تفعيل الانشطة التعليمية القائمة على التعلم النشط . 2- تنمية مهارات المعلمات على استخدام التكنولوجيا الحديثة. 3- توفير انشطة تربوية متعددة لرفع اداء الاطفال واكتشاف الموهبين ورعايتهم وتحسين اداء الاطفال المشكلين. 4- تفعيل المشاركة المجتمعيه الايجابية بين الروضة والمجتمع المحلى. 5- تحقيق الامن والامان فى ضوء النظم والقوانين. 6- التقييم المستمر لاداء المتعلمين والمعلمات.

 

 خريطة المنهج للمستوى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

خريطة المنهج للمستوى الأول Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج للمستوى الأول   خريطة المنهج للمستوى الأول Emptyالجمعة مارس 18, 2011 3:09 am

التاريخ

المحور نواتج التعلم محتوى المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
أكتوبر (أسرتي)
- فنون اللغة
- يظهر وعيا بأصوات اللغة
ـ ينطق الطفل أصوات الحروف الهجائية الصحيحة(أ-خ) 0

ـ التعلم النشط
ـ تقوم المعلمة بتعليم الأطفال الحروف الهجائية باستخدام البطاقات المصورة والمجسمات 0

ـ ملف الإنجاز
- البطاقات المصورة

ـ تنمو قدرة الطفل علي الاستماع والتركيز من خلال القصص 0 - الحوار والمناقشة ـ نشاط قصصي 0
- الملاحظة
القصص
- ـ يتعرف الطفل علي استخدامات أدوات الكتابة 0 - التعلم التعاوني ـ نشاط فني
- الملاحظة
ملف انجاز الطفل
- المفاهيم الاجتماعية - يظهر مشاعر إيجابية نحو الآخرين

ـ يظهر الطفل مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن (القائد –العلم –النيل -.....) - العصف الذهني
ـ ممارسة عملية (دائرة الصباح)
- تقوم المعلمة بعمل رسم للعلم مع الأطفال والاحتفال بعيد 6اكتوبر

- الملاحظة

- تقويم الأداء - سجل دائرة الصباح
- ملف انجاز الطفل

يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن وانتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات تمثيل الأدوار0 - تقوم المعلمة باستخدام مسرح العرائس بقص قصص علي الأطفال عن الأحداث التاريخية
-0 الاحتفال بعيد 6 أكتوبر0
- الملاحظة


- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة
- ملف أنجاز
- القيم الدينية والثقافية
- يطبق المبادئ والقيم والدينية في سلوكياته اليومية
ـ يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته 0
- الحوار والمناقشة
- نشاط قصصي 0 - الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

الرياضيات - يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية
ـ يوظف الطفل الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي يحتاجها ؟ .........) 0
- يتعرف الطفل علي العدد(1- 2)
- اللعب النشط
- تقوم المعلمة باستخدام المكعبات بتعريف الأطفال مفهوم العدد وكيف نستخدمه في حياتنا0
- تقوم المعلمة باستخدام البطاقة الوزارية لتوضيح مفهوم العدد 0
- الملاحظة


- تقويم الأداء
- المكعبات دفتر تحضير المعلمة
- البطاقة الوزارية

- العلوم
- يطبق المفاهيم العلمية في مواقف الحياة الواقعية
ـ يصنف الطفل الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- العمل التعاوني
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في تعريف الأطفال الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في توضيح الفرق بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية 0
- الملاحظة


- المشروع
- دفتر تحضير المعلمة
- عمل ألبوم للكائنات الحية0

يتعرف علي أهمية الكائنات الحية للإنسان
- الحوار والمناقشة
نشاط علمي 0
ـ تقوم المعلمة باستخدام البطاقات الوزارية مع الأطفال للتعرف علي أهمية الكائنات الحية 0
تقويم الأداء - البطاقات الوزارية

التربية البدنية والصحة

- يقبل علي ممارسة الرياضة

ـ يربط الطفل بين الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه مثل (المشي – الجري – الحجل - ..)

- التعلم النشط


- يخرج الأطفال إلي الملعب مع المعلمة وتقوم المعلمة من خلال التمارين الرياضية بتعريف الأطفال الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه
- الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة 0

ـ يتعرف الطفل علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة 0
- العصف الذهني
- تعرض المعلمة علي الأطفال مجسمات لمصادر الخطر التي قد يتعرض لها الطفل في المنزل أو البيت 0
- تقوم المعلمة مع الأطفال بتنفيذ البوم صور لمصادر الخطر في المنزل والمدرسة 0
الملاحظة



- ملف أنجاز الطفل

- تنفيذ ألبوم صور لمصادر الخطر0

- فنون الأداء
- يمارس فنون الأداء وفق ميوله واستعداده ـ يظهر الأطفال تجاوبا مع الأغاني التي يستمع إليها من خلال ( التصفيق - تعبيرات الوجه- .....) 0
ـ يتعرف الطفل علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة –
الخط - .....) 0
- التعلم النشط


- الحوار والمناقشة

- نشاط موسيقي 0


- تشاط فني 0


- تقويم الأداء


- ملف أنجاز الطفل 0

- دفتر تحضير المعلمة
- رسومات الأطفال

- يعبر الطفل عن إعجابه بالأداء بالتصفيق 0
- التعلم التعاوني - تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال وتتطلب منهم التعبير عن إعجابهم بالتصفيق0

الملاحظة - القصة – دفتر تحضير المعلمة
نوفمبر
(الماء )
- فنون اللغة

- يعطي أستجابه تظهر فهمه للمواقف اللغوية0

- يستخلص الطفل معلومات وأفكار مما أستمع إليه

- الحوار والمناقشة

- تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال تدور حول الأمانة والصدق وجعل الأطفال يصلون إلي فكرة القصة 0
- استخدام بطاقة الوزارة رقم ( )في جعل الأطفال يصلون إلي المعلومات الموجودة بها0

- الملاحظة



- ملف انجاز الطفل

- بطاقة الملاحظة



- البطاقة الوزارية

- يفهم الطفل ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة والخطوتين 0



- يستعين الطفل بالصور في فهم أحداث القصة
- التعلم النشط





- الحوار والمناقشة
- تنفيذ التعليمات الموجودة بالبطاقات الوزارية رقم ( ) 0
- تطلب المعلمة من الأطفال نشاط فني من خطوتين ( رسم وتلوين )


- استخدام مركز تعلم المكتبة في تدريب الأطفال علي أ استخدام الصور في فهم أحداث القصة0
- تقوم المعلمة باستخدام البطاقة الوزارية( ) 0
- الحروف (د- ش)
- تقويم الأداء

- ملف أنجاز الطفل


- الملاحظة



- تقويم الأداء
- بطاقة التقويم

- ملف أنجاز الطفل
- مركز تعلم المكتبة

- البطاقة الوزارية

المفاهيم الاجتماعية
- يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات
الاجتماعية - يتعرف الطفل علي أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل (عيد الفطر – عيد الأضحى -000) 0
- العصف الذهني
- النشاط القصصي 0
- تنفيذ عمل فني مع الأطفال عن الأعياد ( خروف العيد )
الملاحظة
تقويم الأداء
- ملف أنجاز الطفل
- يتعرف الطفل علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد 0

- الحوار والمناقشة

- النشاط القصصي 0
- تمثيل الأطفال لبعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد من خلال مركز تعلم الأسرة - الملاحظة
- تقويم الأداء

- دفتر تحضير المعلمة
مركز تعلم الأسرة

- يميز الطفل الحالات المختلفة للطقس 0

- التعلم النشط
- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في عرض الحالات المختلفة للطقس
- تنفيذ ألبوم عن الطقس مع الأطفال - الملاحظة

- المشروع
- مركز تعلم العلوم

- تنفيذ الألبوم0

القيم الدينية والثقافية - يطبق المبادئ والقيم الدينية في سلوكياته اليومية
- يحمد الله ويشكره علي نعمه وعطاياه0
- الحوار والمناقشة
- نشاط قصصي 0
- تقوم المعلمة بتشجيع الأطفال علي حمد الله وشكره وممارسة ذلك باستمرار0

الملاحظة
- دفتر تحضير المعلمة

- يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما 0
- العصف الذهني
- نشاط قصصي 0
- تطلب المعلمة من الأطفال رسم عائلته 0
الملاحظة
- تقويم الأداء
ملف أنجاز الطفل

الرياضيات - يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديدة
- يعرف الطفل العلاقات المكانية مثل (داخل – خارج – فوق – تحت – 0000)
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة من خلال اللعب بتعريف الأطفال العلاقات المكانية 0
- تستخدم المعلمة البطاقات الوزارية( ) مع الأطفال0
الملاحظة


- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة
ملف أنجاز الطفل

- يتعرف الطفل علي أسماء بعض الأشكال الهندسية (الدائرة – المربع )
- يتعرف الطفل علي العدد(3-4-5 )

- التعلم عن طريق اللعب

- تستخدم المعلمة المكعبات والأشكال الهندسية الموجودة في مركز تعلم الرياضيات في تعريف الطفل الأشكال الهندسية (الدائرة - المربع )
- - تستخدم المعلمة البطاقات الوزارية( ) مع الأطفال0
الملاحظة

-
المشروع

- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة


ملف أنجاز
الطفل
- يجمع الطفل الأشياء وفق خصائصها 0
- التعلم التعاوني
- تستخدم المعلمة المجسمات في عمل مسابقة بين الأطفال لتصنيف المجسمات وفق خصائصها المشتركة 0
- تقويم الأداء
- المجسمات

العلوم
- يجمع معلومات حول موضوع معين 0

- يعرف الطفل إن للماء والهواء اثر في تحريك الأشياء 0

- التعلم عن طريق اللعب

- تقوم المعلمة بعمل تجربة علمية لتوضيح اثر الماء والهواء في تحريك الأشياء

- الملاحظة
- أدوات التجربة العلمية

- يتعرف الطفل علي أهمية الهواء 0
- الحوار والمناقشة
- تقوم المعلمة بتنفيذ بعض التجارب العلمية مع الأطفال( التنفس – الشمعة 00)

- الملاحظة
- أدوات التجربة العلمية

- يرعي الطفل الكائن الحي ( الحيوانات – الطيور – النبات )

التعلم التعاوني
- تستخدم المعلمة الأدوات والمجسمات لتعريف الأطفال أهمية رعاية الكائنات الحية ونتيجة هذه الرعاية 0
- تقوم المعلمة والأطفال بالاشتراك في إنبات بعض الزراعات بالقاعة
الملاحظة


بطاقة الملاحظة - دفتر تحضير المعلمة

- النباتات

التربية البدنية والصحة
- يقبل الطفل علي ممارسة الرياضة
يتعرف الطفل علي مفردات الحركة الأساسية مثل (أعلي – أسفل – بطئ – سريع – 0000)
- التعلم عن طريق اللعب
- تقوم المعلمة بمصاحبة الأطفال إلي الملعب وتعريفهم الحركات المختلفة عن طريق اللعب والمسابقات 0
- تقويم الأداء
- دفتر تحضير المعلمة


- يمارس الطفل عادات غذائية سليمة

- يميز الطفل بين أنواع الطعام الصحي وغير الصحي

- الحوار والمناقشة

- تستخدم المعلمة مركز تعلم العلوم في تعريف الأطفال كيفية التمييز بين أنواع الطعام الصحي وغير الصحي
- تنفيذ ألبوم للطعام الصحي

-الملاحظة

- تقويم الأداء

دفتر تحضير المعلمة
- الألبوم

فنون الأداء - يمارس فنون الأداء وفق ميوله واستعداده ـ يتعرف الطفل علي عناصر التكوين الشكلي مثل ( النقطة – الخط - .....) 0 - الحوار والمناقشة
- تشاط فني 0
- الملاحظة
- رسومات الأطفال

- يعبر الطفل عن إعجابه بالأداء بالتصفيق 0


- يحاكي الطفل حركة الحيوانات والأشياء مثل (طائر – إنسان آلي )
- التعلم التعاوني



- التعلم عن طريق اللعب - تقوم المعلمة بقص قصة علي الأطفال وتتطلب منهم التعبير عن إعجابهم بالتصفيق0

- تستخدم المعلمة الكمبيوتر في عرض حركة بعض الحيوانات والأشياء وجعل الأطفال يقومون بتقليدها 0 - تقويم -الأداء



الملاحظة - القصة – دفتر تحضير المعلمة
- جهاز الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kafrelmansora.rigala.net
 
خريطة المنهج للمستوى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة المنهج للمستوى الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة كفر المنصورة للغات :: خريطة المنهج-
انتقل الى: